البث المرئي
البث الصوتي
1
الرئيسية / صحة
2023-03-09 06:02:12

كيف يمكن أن تزيد الأطعمة المفضلة لديك من خطر إصابتك بمرض كرون؟

توصلت دراسة إلى أن تناول حبوب الإفطار وقطع الدجاج والمشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة بحالة مرضية في المعدة

واكتشف باحثون كنديون أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة الفائقة المعالجة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض كرونوكشفت بيانات استمرت عامين من أكثر من مليون شخص المخاطر الكامنة وراء الأطعمة المفضلة لدينا

وقال مؤلف الدراسة، البروفيسور نيراج نارولا من جامعة ماكماستر: "يعمل تناول الأطعمة الفائقة المعالجة على إختلال ميكروبيوم الأمعاء

وأوضح أن "هذا يقود الجهاز المناعي لمحاربة بعض الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء وإطلاق مسار التهابي يؤدي إلى مرض كرون

وإختلال الميكروبيوم هو ما يحدث عندما تكون بكتيريا الأمعاء غير متوازنة

وتشمل الأطعمة الأخرى العالية المعالجة لحم الخنزير ورقائق البطاطس والبيتزا والحلويات والشوكولاتة

وقال البروفيسور نيراج إن مرض كرون مرتبط أيضا بالنظم الغذائية غير المتوسطية، والاستهلاك العالي للحوم الحمراء، فضلا عن الأنظمة الغذائية المنخفضة الألياف والزنك والبوتاسيوم

لكن السبب الدقيق لمرض كرون ما يزال غير معروف نسبيا. ويعتقد الخبراء أن العوامل الوراثية والتدخين وبعض أمراض المعدة قد تسبب المرض

ويعد المرض حالة صحية مزمنة تستمر مدى الحياة، ويتسبب في التهاب الجهاز الهضمي، وقد يؤدي إلى المغص والإسهال الشديد والإرهاق ونقص الوزن وسوء التغذية

وتشمل أعراض داء كرون عندما يكون نشطا

لإسهال

الحمى

 الإرهاق

ألم وتقلصات مؤلمة في البطن

 وجود دم في البراز

قُرَح الفم

 ضعف الشهية ونقصان الوزن

- الشعور بالألم أو وجود إفرازات بالقرب من فتحة الشرج أو حولها بسبب حدوث التهاب من نفق إلى داخل الجلد (الناسور)

وتشير التقديرات إلى أن هذا المرض يسجل ارتفاعا في الانتشار في جميع أنحاء العالم. وقال البروفيسور نيراج إن الزيادة في الحالات ترجع إلى اتباع الأنظمة الغذائية الغربية، بما في ذلك زيادة كميات الأطعمة فائقة المعالجة

وأضاف: "بصرف النظر عن مرض كرون، فإن مثل هذه الأطعمة تحمل مخاطر صحية أخرى بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية

وقد نشرت النتائج في دورية طب الجهاز الهضمي والكبد

المزيد

اخر الاخبار

Image 1

هيئة التفاوض السورية المعارضة تنتقد "جهود التطبيع العربي" مع النظام

Image 1

أوراوا رد دياموندز الياباني يتوج بلقب دوري أبطال آسيا

Image 1

جسر في لوحة الموناليزا يقدم دليلا على خلفية المنطقة التي رسمت فيها

Image 1

مواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

Image 1

اشتية يدعو رجال الأعمال الفلسطينيين في المهجر إلى الاستثمار في وطنهم

Image 1

منصات العملات الرقمية تتشح بـ"أخضر الفائدة"

Image 1

التلفزيون العربي يفتح ملف سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن

Image 1

المستشارة القضائيّة: تسوية مع نتنياهو وإلغاء سجنه تستوجب تنحّيه

Image 1

إصابة 4 مواطنين واعتقال آخر إثر اعتداء للاحتلال والمستوطنين جنوب الخليل

Image 1

أخيرا اكتشفوا السر وراء "الجوع المفرط".. تجنب هذا الخطأ الشائع في حياتك

المزيد

قد يعجبك ايضا

Image 1

هيئة التفاوض السورية المعارضة تنتقد "جهود التطبيع العربي" مع النظام

Image 1

التلفزيون العربي يفتح ملف سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن

Image 1

انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكا على عرش بريطانيا

Image 1

"فاغنر" تتعهد بالخروج من باخموت.. وأوكرانيا تلمح لخدعة

Image 1

السعودية تستضيف محادثات أولية بين طرفي النزاع السوداني

Image 1

إعلام إسرائيلي: زيارة رئيسي إلى دمشق سيئة لـ"إسرائيل"

Image 1

بيسكوف يكشف رد فعل بوتين على الهجوم على الكرملين

Image 1

بيسكوف يكشف رد فعل بوتين على الهجوم على الكرملين

Image 1

تتويج الملك تشارلز: دليل شامل لكافة مراحل الحفل ومراسم التتويج

Image 1

تتويج الملك تشارلز: دليل شامل لكافة مراحل الحفل ومراسم التتويج