البث المرئي
البث الصوتي
1
الرئيسية / صحة
2023-03-02 10:40:00

حبة واحدة من هذا الفيتامين تقيك من الزهايمر.. تعرف عليه

فيما يعد بشرى سارة خاصة للسيدات، خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول حبة واحدة من فيتامين "D" يومياً يقلل من فرص الإصابة بالتدهور المعرفي مع التقدم في العمر.

وأشارت الدراسة التي أجريت على 12388 شخصاً، إلى أن فيتامين "D” ضروري للمساعدة في إزالة البروتين، الذي يمكن أن يتراكم في الدماغ، والذي يسبب مرض الزهايمر.

 

ولم يكن أي من المشاركين مصابًا بالخرف في بداية الدراسة التي استمرت عقدًا من الزمان، وتناول 37% مكملات فيتامين "D"، وتبين أنهم كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بالخرف وتدهور الحالة الإدراكية، حسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل".

وقال البروفيسور زاهينور إسماعيل من جامعتي إكستر وكالغاري بكندا المشارك في الدراسة: فيتامين "D" له بعض التأثيرات التي يمكن أن تقلل من الخرف، والتدهور المعرفي عند كبار السن.

كما قال الدكتور بايرون كريس، من جامعة إكستر: إن منع الخرف أو حتى تأخير ظهوره أمر مهم للغاية بالنظر إلى الأعداد المتزايدة للأشخاص المصابين به.

فوائد جمة للسيدات

وفي حين لوحظت فوائد المكملات على الجنسين، إلا أن التأثيرات الإيجابية كانت أكبر بين النساء والأشخاص ذوي الإدراك الطبيعي، مقارنةً بأولئك الذين أبلغوا عن علامات ضعف إدراكي خفيف وتغييرات في الإدراك تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

ويعتقد الخبراء أن التأثيرات الإيجابية الأكبر بين النساء قد تكون بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المرتبط بتنشيط فيتامين "D" أثناء انقطاع الطمث.

والجدير بالذكر أن الجسم يصنع فيتامين "D" بشكل طبيعي، وذلك عندما يمتص الجلد أشعة الشمس المباشرة أثناء الوجود في الهواء الطلق، ولكن المكملات الغذائية لـ فيتامين "D" أمر مهم وضروري جدًا، خاصة لكبار السن خاصة في فصل الشتاء، حيث يقلل هذا الفيتامين من أعراض الشيخوخة لدى كبار السن.

المزيد

اخر الاخبار

Image 1

هيئة التفاوض السورية المعارضة تنتقد "جهود التطبيع العربي" مع النظام

Image 1

أوراوا رد دياموندز الياباني يتوج بلقب دوري أبطال آسيا

Image 1

جسر في لوحة الموناليزا يقدم دليلا على خلفية المنطقة التي رسمت فيها

Image 1

مواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

Image 1

اشتية يدعو رجال الأعمال الفلسطينيين في المهجر إلى الاستثمار في وطنهم

Image 1

منصات العملات الرقمية تتشح بـ"أخضر الفائدة"

Image 1

التلفزيون العربي يفتح ملف سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن

Image 1

المستشارة القضائيّة: تسوية مع نتنياهو وإلغاء سجنه تستوجب تنحّيه

Image 1

إصابة 4 مواطنين واعتقال آخر إثر اعتداء للاحتلال والمستوطنين جنوب الخليل

Image 1

أخيرا اكتشفوا السر وراء "الجوع المفرط".. تجنب هذا الخطأ الشائع في حياتك

المزيد

قد يعجبك ايضا

Image 1

هيئة التفاوض السورية المعارضة تنتقد "جهود التطبيع العربي" مع النظام

Image 1

التلفزيون العربي يفتح ملف سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن

Image 1

انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكا على عرش بريطانيا

Image 1

"فاغنر" تتعهد بالخروج من باخموت.. وأوكرانيا تلمح لخدعة

Image 1

السعودية تستضيف محادثات أولية بين طرفي النزاع السوداني

Image 1

إعلام إسرائيلي: زيارة رئيسي إلى دمشق سيئة لـ"إسرائيل"

Image 1

بيسكوف يكشف رد فعل بوتين على الهجوم على الكرملين

Image 1

بيسكوف يكشف رد فعل بوتين على الهجوم على الكرملين

Image 1

تتويج الملك تشارلز: دليل شامل لكافة مراحل الحفل ومراسم التتويج

Image 1

تتويج الملك تشارلز: دليل شامل لكافة مراحل الحفل ومراسم التتويج